سياسة

بيان صحفي صادر عن المكتب الاعلامي لمكتب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية

بغداد 8 تشرين الثاني 2018

نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية السيد فؤاد حسين يشارك في الاجتماع التنسيقي لبرنامج تحسين الاداء والحكم الرشيد ( تكامل)

شارك نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية السيد فؤاد حسين في الاجتماع التنسيقي لبرنامج تحسين الاداء والحكم الرشيد ( تكامل) والذي حضره كل من السيد طورهان المفتي رئيس سكرتارية الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات والدكتور ماهر حماد وكيل وزارة التخطيط والمالية وكالةً والسادة محافظي نينوى وبابل والكوت وبغداد وكربلاء ورؤساء الدوائر المالية في المحافظات.
تم خلال الاجتماع استعراض ماتم انجازه من خطوات عملية من قبل المحافظات والوزارات المعنية بنقل سلطات الحكومة الاتحادية الى المحافظات .
وياتي هذا الاجتماع في سياق عمل مشروع متكامل مع وزارة المالية والهيئة التنسيقية والمحافظات من اجل الاتفاق على الية فتح الحساب المصرفي الخاص بالايرادات المحلية حسب المادة 44 من قانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 ، واستكمالاً لخطة العمل بتدريب مجالس المحافظات على كيفية تشريع وجباية الايرادات المحلية وتدريب كوادر المحافظات في عمل الموازنات التخمينية الخاصة بهذا الشأن.
وفي معرض كلمته التي وجهها للحاضرون بعد سماع المعوقات والمشاكل التي تعترض نقل الصلاحيات الى المحافظات اشار السيد نائب رئيس الوزراء الى ان توزيع الصلاحيات والسلطة بين المركز والاطراف مسألة توازنية تضامنية توزع فيها المسؤوليات والواجبات، وان قوة الدولة في اعطاء المسؤولية للاخرين ليكونو جزءا من القرار وهو مايمثل الشراكة الحقيقية في الحكم.
وان الدستور اعطى الحق في توزيع الصلاحيات وان الالتزام بالدستور يعني الاتجاه نحو اللامركزية مع الاخذ بعين الاعتبار التوازن في توزيع الثروات كما المسؤوليات لانه ذلك سيقوي الحكومة والاقتصاد والحريات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Shares