أخبار العالمثقافةقصة المراسلمال و أعمالمن المحافظات

لماذا الرسول ؟ الكتاب الجديد للكاتب محمد كريم الساعدي

المراسل نيوز/ صدر للكاتب الدكتور محمد كريم الساعدي كتاب جديد بعنوان رئيس (لماذا الرسول؟) وعنوان فرعي (الصورة ، الذاكرة ، التشويه) ،عن ثلاثة دور نشر (دار الفنون والآداب في العراق ،ودار صفحات ودار أفكار في دمشق/دبي) .

ويقع الكتاب في 150 صفحة ، ويتناول الكاتب والباحث المتخصص في مجال النقد الثقافي ما بعد الكولونيالي في كتابه (قصدية الإساءة في الثقافة الغربية) للرموز الثقافية في العوالم المهمشة ثقافيا ومنها العالم العربي والإسلامي .

والكتاب يتكون من ست فصول وأهم عناوينها : الاشتغال الثقافي للصورة (حضورية الخطاب المهيمن) ،والذاكرة وتفعيل الحضور الميتافيزيقي ، والفكر الغربي ومرجعيات تشكيل صور الإساءة والتشويه لشخصية الرسول محمد (ص) ، والاستشراق وقصدية التشويه ،ومرتكزات في قراءة صور الاساءة والتشويه في الثقافة الغربي .

ويرتكز في نقده على ثلاثة من المرتكزات الثقافية الغربية وهي (الفكر والدين والاستشراق) من خلال تقديم نماذج عن هذه الإساءة في الإرث الثقافي الغربي ، وكذلك ما حفلت به الوعي لدى الشعوب الغربية في الوقت الراهن .

ويذكر أن تصميم الغلاف الخاص بالكتاب للمصمم السوري (جمال الأبطح) .

ويعد الاصدار الجديد هو الثالث للكاتب في مجال النقد ما بعد الكولونيالي والجزء الأول في هذه المتابعات النقدية لصورة الإساءة في الثقافة الغربية ، وسيتبعه أجزاء أخرى يعمل عليها الكاتب في هذا المجال .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

Shares
إغلاق